كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏خلق الملائكة عليهم السلام‏}‏

15153- أتاني ملك برسالة من الله عز وجل، ثم رفع رجله فوضعها فوق السماء والأخرى في الأرض، ثم لم يرفعها‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

15154- أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى من حملة العرش أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبع مائة سنة‏.‏

‏(‏د‏)‏ والضياء عن جابر ‏(‏أخرجه أبو داود في كتاب السنة باب في الجهمية رقم ‏(‏3701‏)‏ الحديث‏:‏ سكت عنه المنذري وقال المناوي‏:‏ إسناده صحيح كما رمز السيوطي لذلك‏.‏

راجع عون المعبود ‏(‏13/36‏)‏ وفيض القدير ‏(‏1/458‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15155- أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش رجلاه في الأرض السفلى وعلى قرنه العرش وبين شحمة أذنه وعاتقه خفقان الطير مسيرة سبع مائة عام، يقول ذلك الملك‏:‏ سبحانك حيث كنت‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أنس‏.‏

15156- خلق الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن عائشة ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الزهد والرقائق باب في أحاديث متفرقة رقم ‏(‏2996‏)‏ وأول الحديث‏:‏ خلقت الملائكة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من خلق الملائكة عليهم السلام

15157- أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش رجلاه في الأرض السابعة السفلى على قرنه العرش ومن شحمة أذنه إلى عاتقه خفقان الطير مسيرة سبع مائة عام‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن جابر وابن عباس ‏(‏أخرجه أبو نعيم في الحلية ‏(‏3/158‏)‏ ولكن آخر فقرة من الحديث‏:‏ مسيرة مائة عام‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15158- أذن لي أن أحدث عن ملك من الملائكة من حملة العرش ما بين عاتقه إلى شحمة أذنه مسيرة سبع مائة سنة خفقان الطير قدماه في الأرض السابعة والعرش على قرنه يقول‏:‏ سبحانك حيث كنت‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في المتفق والمفترق عن عمر وفيه أبو معشر المدني‏.‏

15159- ألا أخبركم ببعض عظمة الله‏؟‏ إن لله ملكا من حملة العرش يقال له‏:‏ إسرافيل زواية من زوايا العرش على كاهله قد مرقت قدماه في الأرض السفلى ومرق رأسه من السماء السابعة العليا في مثله من خليقة ربكم‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

15160- إن لله تعالى ملائكة ما بين شحمة أذن أحدهم إلى ترقوته ‏(‏ترقوته‏:‏ الترقوة‏:‏ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاء‏.‏ المختار من صحاح اللغة ‏(‏57‏)‏ ب‏)‏ مسيرة سبع مائة عام للطير السريع الطيران‏.‏

أبو الشيخ في العظمة عن جابر‏.‏

‏{‏خلق جبريل عليه السلام‏}‏

15161- أشبه من رأيت بجبريل دحية الكلبي‏.‏

ابن سعد عن ابن شهاب ‏(‏أورده السيوطي في جامع الصغير ورمز له بالضعف ولم يتكلم المناوي عنه بشيء‏.‏ فيض القدير ‏(‏1/514‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15162- رأيت جبريل له ست مائة جناح‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15163- مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحلس ‏(‏كالحلس‏:‏ حلس البيت‏:‏ كساء يبسط تحت حر الثياب، وفي الحديث ‏(‏كن حلس بيتك‏)‏ أي لا تبرح‏.‏ المختار ‏(‏114‏)‏ ب‏.‏

والحلس للبعير، هو كساء رقيق يكون تحت البرذعة‏.‏ وحكى أبو عبيد حلس وحلس مثل شبه وشبه ومثل ومثل‏.‏ الصحاح للجوهري ‏(‏2/916‏)‏ ب‏)‏ البالي من خشية الله‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن جابر‏.‏

15164- أتاني جبريل في خضر ‏(‏خضر‏:‏ بفتح الخاء وكسر الضاد المعجمتين‏:‏ لباس أخضر‏.‏

الدر‏:‏ بضم المهملة‏:‏ اللؤلؤ العظام؛ أي جاءني في لباس أخضر تعلق به اللؤلؤ العظام بأن تمثل له بتلك الهيئة الحسنة وذلك المنظر البهيج البهي فكان يأتيه على هيآت كثيرة، ورآه مرتين بصورته الأصلية بستمائة جناح كل جناح يسد ما بين الخافقين وكان يأتيه بصورة دحية، وتمثل بمكة بصورة فحل من الإبل فاتحا فاه ليلتقم أبا جهل‏.‏

فيض القدير ‏(‏1/98‏)‏ ب‏)‏ تعلق به الدر‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن ابن مسعود ‏(‏أورده السيوطي في الجامع ورمز له بالصحة وذكر المناوي ‏(‏1/98‏)‏ أنه ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15165- إنما ذلك جبريل ما رأيته في الصورة التي خلق فيها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عظم ‏(‏عظم‏:‏ بالرفع فاعل سادا، والعظم بضم العين وسكون الظاء‏.‏ وبكسر العين وفتح الظاء‏:‏ وهو ضد الصغر‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏8/444‏)‏ ب‏)‏ خلقه ما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن عائشة ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب التفسير تفسير سورة الأنعام رقم ‏(‏3068‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من خلق جبريل عليه السلام

15166- خلق الله تعالى جمجمة ‏(‏جمجمة‏:‏ الجمجمة‏:‏ عظم الرأس المشتمل على الدماغ‏.‏ المختار ‏(‏84‏)‏ ب‏)‏ جبريل على قدر الغوطة ‏(‏الغوطة‏:‏ بالضم - موضع بالشام كثير الماء والشجر، وهي غوطة دمشق المختار ‏(‏381‏)‏ ب‏)‏‏.‏

ابن عساكر عن عائشة قال الذهبي في الميزان‏:‏ هذا حديث منكر‏.‏

15167- رأيت جبريل منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء والأرض‏.‏

أبو الشيخ في العظمة عن عائشة‏.‏

15168- رأيت جبريل منهبطا قد ملأ ما بين الخافقين عليه ثياب سندس معلق بها اللؤلؤ والياقوت‏.‏

أبو الشيخ في العظمة عن عائشة‏.‏

15169- رأيت جبريل عند السدرة وعليه ستمائة جناح ينتثر من ريشه تهاويل ‏(‏تهاويل‏:‏ الأشياء المختلفة الألوان‏.‏ النهاية ‏(‏5/283‏)‏ ب‏)‏ الدر والياقوت‏.‏

أبو الشيخ عن ابن مسعود‏.‏

‏{‏ميكائيل عليه السلام‏}‏

15170- ما ضحك ميكائيل مذ خلقت النار‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أنس‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من ميكائيل عليه السلام

15171- مر بي ميكائيل ومعه ملك على جناحه غبار وهو راجع من طلب العدو وأنا أصلي فضحك إلي وتبسمت إليه‏.‏

البغوي وضعفه وابن السكن والباوردي وابن قانع ‏(‏عد طب ق‏)‏ وضعفه عن جابر بن عبد الله بن رباب قال البغوي‏:‏ ولا أعلم له حديثا مسندا غيره وقال غيره بل له أحاديث‏.‏

الملائكة المتفرقة من الإكمال

15172- إن أقرب الخلق عند الله عز وجل جبريل وميكائيل وإسرافيل وهم عند ذي العرش مكينون ‏(‏مكينون‏:‏ قال الإمام القرطبي في تفسير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ عند ذي العرش مكين‏}‏ أي ذي منزلة ومكانة، فروى أبي صالح قال‏:‏ يدخل سبعين سرادقا بغير إذن‏.‏ ‏(‏19/240‏)‏‏.‏

وقال في القاموس‏:‏ والمكانة التؤدة كالمكينة والمنزلة عند ملك، ومكن ككرم وتمكن فهو مكين جمع مكناء‏.‏ القاموس ‏(‏4/272‏)‏ ب‏)‏ وإنهم من الله مسيرة خمسين ألف سنة‏.‏

الديلمي عن جابر‏.‏

15173- إن في السماء ملكا يقال له إسماعيل على سبعين ألف ملك، كل ملك منهم على سبعين ألف ملك‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

15174- إن لله تعالى ملكا نصف جسده الأعلى ثلج، ونصفه الأسفل نار ينادي بصوت رفيع له سبحان الله الذي كف حر النار فلا تذيب هذا الثلج وكف برد هذا الثلج فلا يطفئ حر هذه النار، اللهم يا مؤلف بين الثلج والنار ألف بين قلوب عبادك المؤمنين على طاعتك‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

15175- خلق الله الملائكة من نور وإن منهم لملائكة أصغر من الذباب، وخلق الله الملائكة، ثم يقول‏:‏ ليكن ألف ليكن ألفان‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

15176- ملكا الليل غير ملكي النهار‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن ابن عباس‏.‏

‏{‏الجن‏}‏

15177- اختصم عندي الجن المسلمون والجن المشركون، وسألوني أن أسكنهم فأسكنت المسلمين الجلس ‏(‏الجلس‏:‏ كل مرتفع من الأرض ويقال لنجد جلس أيضا‏.‏ النهاية ‏(‏1/286‏)‏ ب‏)‏ وأسكنت المشركين الغور ‏(‏الغور‏:‏ ما انخفض من الأرض‏.‏ النهاية ‏(‏3/393‏)‏ ب‏)‏‏.‏

أبو الشيخ في العظمة، ‏(‏طب‏)‏ عن بلال بن الحارث المزني‏.‏

15178- الجن ثلاثة أصناف‏:‏ فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء، وصنف حيات وكلاب، وصنف يحلون ‏(‏يحلون‏:‏ حل المكان وبه يحل ويحل حلا وحلولا وحللا محركة نادر‏:‏ نزل به‏.‏ القاموس ‏(‏3/359‏)‏ ب‏.‏

ويظعنون‏:‏ ظعن‏:‏ سار، وبابه قطع‏.‏ المختار ‏(‏320‏)‏ ب‏)‏ ويظعنون‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ والبيهقي في الأسماء عن أبي ثعلبة الخشني‏.‏

15179- خلق الله عز وجل الجن ثلاثة أصناف‏:‏ صنف حيات وعقارب وخشاش ‏(‏خشاش‏:‏ الخشاش بالكسر‏:‏ الحشرات، وقد يفتح‏.‏انتهى‏.‏المختار ‏(‏136‏)‏ ب‏)‏ الأرض، وصنف كالريح في الهواء، وصنف عليهم الحساب والعقاب، وخلق الله الإنس ثلاثة أصناف‏:‏ صنف كالبهائم، وصنف أجسادهم أجساد بني آدم وأرواحهم أرواح الشياطين، وصنف في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله‏.‏

الحكيم وابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان وأبو الشيخ في العظمة عن أبي الدرداء‏.‏

15180- الغيلان سحرة الجن‏.‏

ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان عن عبد الله بن عبيد بن عمير، مرسلا‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الجن

15181- جن نصيبين جاءوني يختصمون إلي في أمور كانت بينهم وقد سألوني الزاد فزودتهم الرجعة ‏(‏الرجعة‏:‏ الرجيع‏:‏ العذرة والروث، سمي رجيعا لأنه رجع عن حالته الأولى بعد أن كان طعاما أو علفا النهاية ‏(‏2/203‏)‏ ب‏.‏

وهذا رجيع السبع ورجعة أيضا، وكل شيء يردد فهو رجيع، لأن معناه مرجوع أي‏:‏ مردود‏.‏ المختار ‏(‏187‏)‏ ب‏)‏ وما وجدوا من روث وجدوه شعيرا وما وجدوا من عظم وجدوه كاسيا‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15182- ما عندي ما أزودكم به، ولكن ادنوا لكل عظم مررتم به فهو لكم لحم عريض، وكل روث مررتم به فهو لكم تمر، قاله للجن‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15183- إن نفرا من الجن خمسة عشر بنو إخوة وبنو عم يأتوني الليلة فأقرأ عليهم القرآن‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

15184- بت الليلة أقرأ على الجن رفقاء بالحجون ‏(‏بالحجون‏:‏ الحجون‏:‏ الجبل المشرق مما يلي شعب الجزارين بمكة‏.‏ وقيل هو موضع بمكة فيه اعوجاج‏.‏ والمشهور الأول، وهو بفتح الحاء‏.‏ النهاية ‏(‏1/348‏)‏ ب‏)‏‏.‏

عبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ في العظمة عن ابن مسعود‏.‏

‏{‏خلق السماء والسحاب‏}‏

15185- هل تدرون كم بين السماء والأرض‏؟‏ قال‏:‏ قلنا الله ورسوله أعلم قال‏:‏ بينهما مسيرة خمس مائة سنة، وبين كل سماء إلى سماء مسيرة خمس مائة سنة وكثف ‏(‏كثف‏:‏ الكثافة‏:‏ الغلظ‏.‏ الصحاح للجوهري ‏(‏4/1420‏)‏ ب‏)‏ كل سماء خمس مائة سنة وفوق السماء السابعة بحر بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال ‏(‏أوعال‏:‏ الوعل‏:‏ بكسر العين‏:‏ الأروى‏.‏ وجمعه وعول وأوعال‏.‏ المختار من صحاح اللغة ‏(‏578‏)‏ ب‏)‏ بين ركبهن وأظلافهن كما بين السماء والأرض، ثم فوق ذلك العرش بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض، والله سبحانه تعالى فوق ذلك وليس يخفى عليه من أعمال بني آدم شيء‏.‏

‏(‏حم ت ك‏)‏ عن العباس ‏(‏رواه الترمذي كتاب التفسير تفسير سورة الحاقة رقم ‏(‏3320‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن غريب‏.‏ وأخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏2/288‏)‏ وفيه يحيى واه‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15186- هل تدرون ما هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ هذا العنان هذه روايا ‏(‏كسحاب مبنى ومعنى من عن إذا ظهر‏.‏

روايا‏:‏ جمع راوية‏.‏ قال في النهاية‏:‏ الروايا من الإبل الحوامل للماء واحدتها رواية فشبهها بها‏.‏ ب‏)‏ الأرض يسوقه الله إلى قوم لا يشكرونه ولا يدعونه ثم قال‏:‏ هل تدرون ما فوقكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ فإنها الرقيع ‏(‏الرقيع‏:‏ هم اسم لسماء الدنيا، وقيل لكل سماء والجمع أرقعة‏.‏

وموج مكفوف‏:‏ أي ممنوع من الاسترسال حفظها الله أن يقع على الأرض وهي معلقة بلا عمد كالموج المكوف‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏9/185 و 186‏)‏ ب‏)‏ سقف محفوظ وموج مكفوف، ثم قال‏:‏ هل تدرون كم بينكم وبينها‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ بينكم وبينها خمس مائة سنة، ثم قال‏:‏ هل تدرون ما فوق ذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ فإن فوق ذلك سماءين وما بينهما مسيرة خمس مائة سنة، حتى عد سبع سموات ما بين كل سماءين كما بين السماء والأرض، ثم قال‏:‏ هل تدرون ما فوق ذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ فإن فوق ذلك العرش وبينه وبين السماء بعد ما بين السماءين، ثم قال‏:‏ هل تدرون ما الذي تحتكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ فإنها الأرض، ثم قال‏:‏ هل تدرون ما الذي تحت ذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ فإن تحتها أرضا أخرى، بينهما مسيرة خمس مائة سنة، حتى عد سبع أرضين بين كل أرضين مسيرة خمس مائة سنة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي في كتاب التفسير تفسير سورة الحديد رقم ‏(‏3298‏)‏ وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ ففي المطبوع وردت روايا، ولكن في سنن الترمذي‏:‏ زوايا‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15187- إن الله ينشئ السحاب فينطق أحسن النطق ويضحك أحسن الضحك‏.‏

‏(‏حم هق‏)‏ في الأسماء عن شيخ من بني غفار‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من خلق السماء والسحاب

15188- خلق الله السماء الدنيا من الموج المكفوف، وفي لفظ‏:‏ من دخان وماء، ثم رفعها، وجعل فيها سراجا مضيئا وقمرا منيرا، وحفها بالنجوم وجعلها رجوما للشياطين، وحفظها من كل شيطان رجيم، وخلق الأرض من الزبد ‏(‏الزبد‏:‏ زبد الماء والبعير والفضة وغيرها‏.‏ والزبدة أخص منه‏.‏ تقول أزبد الشراب‏.‏ وبحر مزبد، أي مائج يقذف بالزبد‏.‏ الصحاح ‏(‏1/477‏)‏‏.‏

الجفاء‏:‏ ما نفاه السيل‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فأما الزبد فيذهب جفاء‏}‏ أي باطلا‏.‏ وجفأ الوادي جفأ، إذا رمى بالقذى والزبد‏.‏ وكذلك القدر إذا رمت بزبدها عند الغليان‏.‏ الصحاح ‏(‏1/41‏)‏ ب‏)‏ الجفاء والماء وجعلها على صخرة فوق ظهر الحوت يتفجر منها الماء لو انخرق منها خرق لأذرت ‏(‏لأذرت‏:‏ من الحديث ‏(‏إن الله خلق في الجنة ريحا من دونها باب مغلق لو فتح ذلك الباب لأذرت ما بين السماء والأرض‏)‏ وفي رواية ‏(‏لذرت الدنيا وما فيها‏)‏ يقال‏:‏ ذرته الريح وأذرته تذروه وتذريه‏:‏ إذا أطارته ومنه تذرية الطعام‏.‏ النهاية ‏(‏2/159‏)‏ ب‏)‏ الأرض ومن عليها‏.‏

ابن عساكر عن ابن مسعود وابن عباس‏.‏

15189- هل تدرون ما بعد ما بين السماء والأرض‏؟‏ قالوا‏:‏ لا ندري، قال‏:‏ إن بعد ما بينهما إما واحدة أو ثنتان أو ثلاث وسبعون سنة ثم السماء فوقها كذلك حتى عد سبع سموات، ثم فوق السابعة بحر بين أعلاه وأسفله مثل ما بين سماء إلى سماء، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهم وركبهم مثل ما بين سماء إلى سماء، ثم على ظهورهم العرش بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء، ثم الله فوق ذلك‏.‏

‏(‏د ه‏)‏ عن العباس بن عبد المطلب ‏(‏رواه الترمذي كتاب التفسير تفسير سورة الحاقة رقم ‏(‏3320‏)‏‏.‏

وقال هذا حديث حسن غريب - والحديث مر برقم ‏[‏15158‏]‏‏.‏

وأبو داود في كتاب السنة باب الجمهية رقم ‏(‏4697‏)‏ وقال المنذري‏:‏ أخرجه الترمذي وابن ماجه وقال الترمذي‏:‏ حسن غريب وفي إسناده الوليد بن أبي ثور ولا يحتج بحديثه‏.‏ عون المعبود ‏(‏13/10‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15190- هل تدرون ماهذا‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ هذا العنان هذه زوايا الأرض يسوقه الله إلى قوم لا يشكرونه ولا يدعونه، ثم قال‏:‏ هل تدرون ما فوقكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ فإنها الرقيع سقف محفوظ وموج مكفوف، ثم قال‏:‏ هل تدرون كم بينكم وبينها‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ بينكم وبينها خمسمائة سنة، ثم قال‏:‏ هل تدرون ما فوق ذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ فإن فوق ذلك سماءين ما بينهما مسيرة خمسمائة سنة حتى عد سبع سموات ما بين كل سماءين ما بين السماء والأرض، ثم قال‏:‏ هل تدرون ما فوق ذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ فإن فوق ذلك العرش وبينه وبين السماء بعد ما بين السماءين، ثم قال‏:‏ هل تدرون ما الذي تحتكم‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم، قال‏:‏ فإنها الأرض، ثم قال‏:‏ هل تدرون ما الذي تحت ذلك‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ فإن تحتها أرضا أخرى بينهما مسيرة خمسمائة سنة حتى عد سبع أرضين بين كل أرضين مسيرة خمسمائة سنة، ثم قال‏:‏ والذي نفس محمد بيده لو أنكم دليتم ‏(‏دليتم‏:‏ بتشديد اللام المفتوحة من أدليت الدلو ودليتها إذا أرسلتها البئر أي لو أرسلتم‏)‏ ‏[‏رجلا‏]‏ بحبل إلى الأرض السفلى لهبط على الله ‏(‏على الله‏:‏ أي على علمه وملكه كما صرح به الترمذي في كلامه الآتي ‏(‏هو الأول‏)‏ أي قبل كل شيء بلا بداية ‏(‏والآخر‏)‏ أي بعد كل شيء بلا نهاية، ‏(‏والظاهر‏)‏ أي بالأدلة عليه ‏(‏والباطن‏)‏ أي عن إدراك الحواس ‏(‏وهو بكل شيء عليم‏)‏ أي بالغ في كمال العلم به محيط علمه بجوانبه‏.‏ تحفة الأحوذي ‏(‏9/187‏)‏ ب‏)‏ ثم قرأ‏:‏ ‏{‏هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم‏}‏‏.‏

‏(‏ت‏:‏ غريب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي كتاب التفسير تفسير سورة الحديد رقم ‏(‏3298‏)‏ وقال‏:‏ حديث غريب والحديث‏.‏ مر برقم ‏[‏15186‏]‏‏.‏ وما بين الحاصرين استدركته من سنن الترمذي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏النجوم‏}‏

15191- المجرة التي في السماء هي ‏[‏من‏]‏ عرق الأفعى التي تحت العرش‏.‏

‏(‏طب كر‏)‏ عن معاذ بن جبل ‏(‏لقد ذكر ابن القيم الجوزية في كتابه المنار المنيف صفحة 59 فصل 11 ومنها‏:‏ أن يكون الحديث باطلا في نفسه فيدل بطلانه على أنه ليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وسرد عدة أحاديث منها‏:‏ 84 - المجرة التي في السماء‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏انتهى‏.‏ص‏.‏

‏{‏خلق السحاب من الإكمال‏}‏

15192- أتدرون ما هذه الغيابة ‏(‏الغيابة‏:‏ غيابة الجب‏:‏ قعره‏.‏ وكذلك غيابة الوادي‏.‏ تقول‏:‏ وقعنا في غيبة وغيابة، أي هبطة من الأرض‏.‏ وقولهم‏:‏ غيبه غيابه، أي دفن في قبره‏.‏ الصحاح ‏(‏1/196‏)‏ ب‏)‏‏؟‏ هذه روايا الأرض يسوقها إلى أهل أرض لا يعبدونه‏.‏

أبو الشيخ في العظمة عن أبي هريرة‏.‏

15193- ينشئ الله عز وجل السحاب، ثم ينزل فيه الماء فلا شيء أحسن من ضحكه ولا شيء أحسن من منطقه، وضحكه البرق ومنطقه الرعد‏.‏

‏(‏عق‏)‏ والرامهرمزي في الأمثال، ‏(‏ك‏)‏ في تاريخه وابن مردويه عن أبي هريرة‏.‏

‏{‏اللوح المحفوظ‏}‏

15194- إن الله خلق لوحا محفوظا من درة بيضاء صفحاتها من ياقوتة حمراء قلمه نور وكتابه نور لله في كل يوم ستون وثلاث مائة لحظة يخلق ويرزق ويميت ويحي ويعز ويذل ويفعل ما يشاء‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏ذكر ابن كثير في البداية النهاية ‏(‏1/14‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏العرش‏}‏

15195- العرش من ياقوتة حمراء‏.‏

أبو الشيخ في العظمة عن الشعبي، مرسلا‏.‏

‏{‏الكرسي‏}‏

15196- الكرسي لؤلؤ، والقلم لؤلؤ، وطول القلم سبع مائة سنة وطول الكرسي حيث لا يعلمه العالمون‏.‏

الحسن بن سفيان ‏(‏حل‏)‏ عن محمد بن الحنفية، مرسلا ‏(‏ذكر ابن كثير في البداية والنهاية ‏(‏1/13‏)‏ أحاديث كثيرة فيما تتعلق بالكرسي فراجعها تجد بغيتك‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من الكرسي

15197- الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل، وما يفضل منه إلا قدر أربع أصابع وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد‏.‏

الخطيب من طريق أبي إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن خليفة الهمداني ‏(‏أورده الخطيب البغدادي في تاريخه ‏(‏8/52‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الشمس والقمر‏}‏

15198- الشمس والقمر وجوههما إلى العرش وأقفاؤهما إلى الدنيا‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

15199- وكل بالشمس تسعة أملاك يرمونها بالثلج كل يوم ولولا ذلك ما أتت على شيء إلا أحرقته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

15200- الشمس والقمر يكوران ‏(‏تكوران‏:‏ أي يلفان ويجمعان، ومنه حديث أبي هريرة ‏(‏يجاء بالشمس والقمر ثورين يكوران في النار يوم القيامة أي يلفان ويجمعان ويلقيان فيها‏.‏ والرواية ‏(‏ثورين‏)‏ بالثاء كأنها يمسخان‏.‏ وقد روى بالنون، وهو تصحيف‏.‏ النهاية ‏(‏4/208‏)‏ ب‏)‏ يوم القيامة‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏ كتاب بدء الخلق - باب صفة الشمس والقمر‏.‏

15201- الشمس والقمر ثوران عقيران ‏(‏عقيران‏:‏ وفي حديث كعب ‏(‏إن الشمس والقمر نوران عقيران في النار‏)‏ قيل‏:‏ لما وصفهما الله تعالى بالسباحة في قوله‏:‏ ‏{‏كل في فلك يسبحون‏}‏ ثم أخبر أنه يجعلهما في النار يعذب بهما أهلها بحيث لا يبرحانها صارا كأنهما زمنان عقيران، حكى ذلك أبو موسى وهو كما تراه‏.‏ النهاية ‏(‏3/275‏)‏ ب‏)‏ في النار إن شاء أخرجهما وإن شاء تركهما‏.‏

ابن مردويه عن أنس‏.‏

15202- الشمس تطلع ومعها قرن الشيطان فإذا ارتفعت فارقها فإذا استوت قارنها فإذا زالت فارقها، فإذا دنت للغروب قارنها، فإذا غربت فارقها‏.‏

مالك ‏(‏ن‏)‏ عن أبي عبد الله الصنابحي‏.‏

15203- أتدرون أيت تذهب هذه الشمس‏؟‏ قالوا‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ إن هذه تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخر ساجدة فلا تزال كذلك حتى يقال لها‏:‏ ارتفعي ارجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش فتخر ساجدة فلا تزال كذلك حتى يقال لها‏:‏ ارتفعي ارجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا، حتى تنتهي إلى مستقرها ذلك تحت العرش، فيقال لها‏:‏ ارتفعي أصبحي طالعة من مغربك فتصبح طالعة من مغربها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أتدرون متى ذاكم‏؟‏ ذاك حين ‏{‏لاينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا‏}‏‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب بيان الزمن الذي لا يقبل فيه الإيمان رقم 250 والآية من سورة الأنعام رقم 158‏.‏ ص‏)‏‏.‏

15204- هل تدري أين تغرب هذه‏؟‏ فإنها تغرب في عين حامية‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي ذر ‏(‏الحديث‏:‏ أوله، عن أبي ذر قال‏:‏ كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال‏:‏ هل تدري أين تغرب هذه‏؟‏‏.‏

أخرجه أبو داود في كتاب الحروف والقرآت رقم 3983 تغرب في عين حامية‏:‏ بإثبات الألف بعد الحاء قال البغوي قرأ أبو جعفر وأبو عامر وحمزة والكسائي وأبو بكر‏:‏ حامية بالألف غير مهموزة أي حارة، وقرأ الآخرون حمئة مهموزا بغير ألف‏:‏ أي ذات حمأة وهي الطينة السوداء والحديث سكت عنه المنذري‏.‏ عون المعبود ‏(‏11/35 و 36‏)‏ ص‏)‏‏.‏

15205- يا أبا ذر هل تدري أين تذهب الشمس إذا غابت فإنها تذهب حتى تأتي العرش فتسجد بين يدي ربها عز وجل فتستأذن في الرجوع فيأذن لها وكأنها قيل لها‏:‏ ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك مستقرها‏.‏

‏(‏حم ق 4‏)‏ عن أبي ذر‏.‏